البطاقات المسبقة الدفع Débit Card أو Pre Paid Card البطاقات المسبقة الدفع Débit Card أو Pre Paid Card البطاقات المسبقة الدفع Débit Card أو Pre Paid Card

القائمة الرئيسية

الصفحات

البطاقات المسبقة الدفع Débit Card أو Pre Paid Card

بسم الله الرحمن الرحيم

 البطاقات المسبقة الدفع Débit Card أو Pre Paid Card
 البطاقات المسبقة الدفع Débit Card أو Pre Paid Card
سوف يقتصر حديثنا فى هذه التدوينة عن البطاقات المسبقة الدفع -Debit Card أو التى تسمى أحيانابـ- Pre paidCard نظرا لأهميتها ولأننا سوف نحتاجها فى موضوعاتنا القادمةالمخصصة للحديث عن الطرق المختلفة للربح من الانترنت والتى سوف نحتاج فيها الى وسيلة دفع آمنة عبر الانترنت لكى نقوم باستخدامها فى الدفع لشراء الخدمات مثل حجز الدومينات واستضافة المواقع وأيضا عمل حملاتاعلانية سوف نتحدث عنهالاحقا فى حينه ان شاء الله تعالى...

تعمل بطاقات الائتمان علي توفير السيولة في أي مكان وزمان لتسهيل عملية الشراء ورفع التسهيل الائتماني للأفراد مع رفع قدرة الفرد في الحصول على المُنتجات التي يرغب فيها. وتتيح لك بطاقاتالائتمان الإنفاق في حدود مبلغ معين متفق عليه عندما قدمت طلب الحصول على بطاقة الائتمان، ويجب أن تقوم بسداد الحد الأدنى في تاريخ الاستحقاق وعادة مايكون مرة في الشهر. وإذا بقي عليك مبلغ لم تقم بسداده سوف تدفع رسومًا أو فوائد على هذا المبلغ نظير حصولك على المال و تسهيل مُشترياتك و هو مايُعرف بالفائدة.

ومن أنواع البطاقات الائتمانية العديدة ما يُعرف بإسم بطاقة الائتمان مُسبقة الدفع التي تختلف في أسلوبها قليلاً عن بطقات الائتمان العادية و كان لها رواج كبير في السابق عند عملاء البنوك الراغبين في تجنب الوقوع في دفع فائدة قبل أن تُصدر البنوك مُنتج بطاقات الائتمان المُعتمدة على أسلوب التورق الشرعي، ولكن لا يزال البعض يستخدم بطاقات الائتمان المُسبقة الدفع لدواعي أمنية ورغبة في تجنب الوقوع في ديون بطاقات الائتمان. 

ما هي البطاقة مسبقة الدفع ؟

البطاقة مسبقة الدفع هي بطاقة ابتدائية تقوم فكرتها على أساس أن تُودع أنت مبلغ محدد في حساب بطاقتك الائتمانية مسبقة الدفع، و كلما قمت بعملية الشراء باستخدام البطاقة مسبقة الدفع يتم الخصم من الرصيد الائتماني المتوفر بها، هذا يعني أنه عندما تحصل على بطاقة ائتمان مُسبقة الدفع جديدة فإن الرصيد المتوفر بها هو صفر ويحتاج الأمر أن تقوم بتعبئتها من حسابك الخاص .

مزايا بطاقات الائتمان مسبقة الدفع :

بطاقات الائتمان المدفوعة مسبقا أكثر آمنا من حمل المال لأن الرصيد الذي تودعه بها عادة ما يكون قليلاً،فإذا تعرضت لعملية احتيال على الانترنت أو أثتاء سفرك جراء استخدامك للبطاقة فإن المبلغ الذي قد يضيع عليك سيكون قليل.

كما ذكرنا سابقاً بأنه لا فوائد على مُشترياتك التي تدفعها باستخدام بطاقة الائتمان مُسبقة الدفع،لأن البنك لم يقم بإقراضك بل أنت اشتريت من أموالك التي أودعتها في رصيد البطاقة.

عندما تشتري بواسطة بطاقةالائتمان المُسبقة الدفع فإنك تحصل على معظم مزايا بطاقة الائتمان العادية مثل التأمين على المُشتريات و التأمين أثناء السفر وحجز الفنادق وتأجير الانتقالات, والحالات الطارئة, والدفع الالكتروني والسحب من أجهزة الصرف الالي و تنفيذ كافة تعاملات الشراء، لأن شركة بطاقة الائتمان (فيزا أوماستركاردعلى سبيل المثال) و البنك يستفيدان من عمليات الشراء التي تقوم بها بأن يحصلوا على عمولة من الجهة التي باعتك نظير تقديمهم لتسهيلات الدفع.

مع بطاقة الائتمان مُسبقة الدفع ليس هناك أي رسوم تمويل أوفوائد ولن تتعرض لتراكم الديون, لأنه إذا اشتريت بكامل المبلغ الذي أنت قمت بإيداعه في حساب بطاقتك الائتمانية مُسبقة الدفع فسوق تتوقف عن الشراء، مما يعني أن عمليات الإنفاق تحت سيطرتك أنت.

يمكن للوالدين الاشتراك لأولادهما في سن المراهقة في هذه البطاقات عن طريق تحميل البطاقة بمبلغ معين من المال،ومراقبة طرق وأساليب إنفاق أولادهما, وبالتالي يساعد الأبناء في تطوير سلوكهم المالي والإنفاقي.

استخدام بطاقة الائتمان مسبقة الدفع تجنبك إلي حد كبير من الوقوع في فخ التسهيلات المبالغ فيها التي تقدمها بعض البنوك للعميل، مما قد يغرقك في عملية الشراء دون ضوابط،لدرجة أن البعض يعجز عن السداد وتتراكم عليه الفوائد وتتضاعف وتصبح أكبر من قيمة القرض.

إن استخدام بطاقة الائتمان مسبقة الدفع يبعد عنك شبح الشراء بإسهاب من دون التفكير في ميزانيتك الشهرية.

إن كان من عيب لبطاقة الائتمان مُسبقة الدفع فهو عدم وجود سجل ائتماني لك لدى الجهة المسؤلة عن تنظيم سجلات الائتمان (شركة سمة في السعودية)، لان وجود سجل ائتماني لك يُفيدك في تعريف البنوك وشركات التقسيط و التمويل بسلوكك الائتماني ممايُسهل عليك الحصول على التمويل الذي تطلبه، و عدم وجود سجل ائتماني لك يعني أن سلوكك الائتماني مجهول، و لكن يبقى المهم أن تُنظم مصروفاتك و تتجنب الوقوع في القروض إن كنت لاتُتقن السيطرة على اسلوب شرائك.

من يستخدم بطاقة الائتمان مُسبقة الدفع؟

يستخدمها الشخص الذي يريد الاستفادة من مميزات بطاقات الائتمان وهي القبول في اي مكان حول العالم و أثناء سفره و يحصل على التأمين و كل المميزات المعرفة

يستخدمها الشخص الذي هو مجبر على الشراء ببطاقات الائتمان حيث تطلبها بعض الفنادق العالمية و شركات تأجيرالسيارات و في نفس الوقت لا يُريد صاحب البطاقة الوقوع في مصيدة الديون و يُريد التحكم بمُشترياته.

يستخدمها الشخص الذي يريد وسيلة دفع آمنة شرعية تُجنبه الوقوع في دفع فائدة ربوية و كذلك الذين يرون أن مُنتج التورق بصورته الحالية الموجودة في البنوك لايتوافق بشكل كامل مع مُتطلبات الشريعة.

يتضح مما سبق أن المُنتجات البنكية المتوفرة حالياً تتوائم مع مُتطلبات جميع الأفراد و بالطريقة التي تُناسبهم لذا استمتع بحياتك و خططها بشكل صحيح.

ماذا يستفيد البنك أو الشركة المصدرة للبطاقة من إستخدامي لها؟

الاشتراك السنوي أوالشهري ، أو الرصيد المالي المودع في البنك في حال كنت من كبار العملاء وتم تزويدك بالبطاقة مجاناً. وكذلك الاشتراك السنوي أو الشهري من التاجر نفسه نظير استخدامه لنظام الدفع الخاص بالبطاقة ،بالإضافة إلى العمولة التي تؤخذ منه نظير كل عملية دفع بواسطة البطاقة
كما أنه يستفيد من نقطة هامة جداً ،وهو أنه في حال تأخرك عن السداد في الموعد المحدد ، فإن المبلغ يزداد عليك بنسبة معينة كل ما زاد تأخرك.

مثال للفائدة الأولى:

قمت بشراء سلعة قيمتها 1000 ريال ، وسددت بواسطة بطاقة الائتمان الخاصة بك. سيقوم البنك أو الشركة المصدرة لبطاقتك بالتسديد عنك ، على أن تدفع هذا المبلغ كاملاً بعد شهر من تاريخ الشراء.

الحقيقة أن البنك أو الشركة المصدرة لبطاقتك هذه لا يدفع الـ 1000 ريال كاملة للتاجر ، ولكن يقتطع منها نسبة معينة تترواح ما بين 2 إلى 10 في المئة بحسب الإتفاق يأخذها لصالحه ويتقاسمها مع المؤسسة المالية صاحبة نظام البطاقة (ماستر كارد أو فيزا كارد أو غيرهما) . لذا فإنه كل مازاد استخدامك للبطاقة كلما زاد دخل البنك أو الشركة المصدرة للبطاقة، بعكس لو قمت بالدفع (كاش) فلا يحصل البنك أو الشركة على أية عمولة من التاجر!

مثال للفائدة الثانية:

قمت بشراء سلعة قيمتها 1000 ريال ، وسددت بواسطة بطاقة الائتمان الخاصة بك.سيقوم البنك أو الشركةالمصدرة لبطاقتك بالتسديد عنك ، على أن تدفع هذا المبلغ كاملاً بعد شهر من تاريخ الشراء. في حال لم تسدد المبلغ كاملاً ، ورغبت في تسديده على أقساط ، فإن البنك يزيد المبلغ بنسبة معينة كأن تكون 7% ليزداد المبلغ من 1000 ريال إلى 1070 ريال على سبيل المثال. وهو مايراهالكثيرون بأنه ربا ، ولذا فإن بنك الراجحي يضع سلعة في الوسط ليتفادى موضوع بضاعة بمثلها! وبنك سامبا قام بنفس الطريقة الآن عن طريق ما أسماها بطاقة الخيرالائتمانية 


ما الفرق بين البطاقة الائتمانية (Credit Card ) و البطاقة مسبقة الدفع ( Debit Card  ) أو تسمى أحيانا بـ Pre paidCard)؟

مع انتشار ثقافة التجارةالالكترونية ، والشراء عبر الإنترنت ، رأت المؤسسات والشركات المالية صاحبة هذه الأنظمة بضرورة إتاحة الفرصة لأولئك الذين لا يمكنهم الحصول على بطاقات ائتمانية بسبب عدم أهليتهم (مالياً) لها أن يقوموا بالشراء مثل غيرهم من حملة البطاقات الإئتمانية. كذلك سوف لن يكونالأمر حصراً عليهم ، بل حتى حملة البطاقات الائتمانية قد لا يفضلون الدفع بواسطة بطاقاتهم هذه عبر الإنترنت بسبب تخوفهم من معرفة معلوماتها وبالتالي استخدامها

ومن هنا صدر ما يسمى بالبطاقات المسبوقة الدفع Debit Cards أوPre paid Cards
الفرق بينها وبين بطاقات الإئتمان أن باستخدام هذه البطاقة أنت من يسدد مباشرة وعلى الفور دون تأجيل نظير ما تشتريه وليس البنك أو الشركة المصدرة للبطاقة من يقوم بذلك عنك. ولهذا تحتاج لإضافة المبلغ الذي ترغب في سداده بواسطة البطاقة إلى حساب البطاقة أولاً قبل السداد .

هل يختلف الأمر لدى الموقع في أن تكون البطاقة مسبوقة الدفع أو ائتمانية؟
لا يختلف الأمر لدى الموقع ففى كلتا الحالتين يقوم الموقع بالتأكد من وجود المبلغ الكافى لعملة الدفع.

كيف تتم عملية التحقق من صحة معلومات البطاقة؟

إن البطاقات الائتمانية الآن لا تحتوي من المعلومات على رقم واسم وتاريخ انتهاء فقط كما كان عليه الأمر في السابق. بل تحتوي الآن على ما يسمى بـ"عنوان الدفع" كما ذكرت أعلاه. تتم عملية التحقق من صحة المعلومات كالتالي:

-1 يقوم نظام الدفع نفسه بمطابقة صحة المعلومات المدخلة منك بالمعلومات المسجلة لدى مركز المعلومات الخاص بماستر كارد إن كانت البطاقة ماستر كارد ، أو فيزا كارد إن كانت البطاقة فيزا كارد.

- 2 في حال تطابق المعلومات ،سيقبل النظام البطاقة مالم تكن هناك شروط أخرى مدرجة في النظام من مثل أن تكون البطاقة مصدرة من منطقة معينة ، أو تبدأ بأرقام معينة ،أوأن يتطابق مكان إصدارها مع مكان رقم الآي بي الخاص بك ،وغير ذلك من الشروط.

-3 بعد قبول البطاقة ، تأتي مهمة التاجر صاحب الموقع للتحقق من عنوان الدفع و مطابقته مع عنوان الشحن. ليعمل ذلك سيتصل برقم الهاتف الذي وضعت في عنوان الدفع لمحادثة الشركة أو البنك الذي أصدر بطاقتك ، وسؤاله إذا كان عنوان الشحن هذا مدخل في ملف البطاقة أم لا.

-4 في حال أخبره البنك أوالشركة بصحة عنوان الشحن وأنه بالفعل مدرج في ملف البطاقة ، سيقبلالطلب. وفي حال تم إخباره بالعكس سيرفض الطلب .

لقد حصلت على بطاقة مسبوقة الدفع أو ائتمانية ، ولكن تم رفضها من قبل الموقع ،لماذا؟
يجدر ببطاقات الائتمان أو المسبوقة الدفع أن يتم قبولها عالمياً طالما تحمل أحد الشعارين VisaأوMaster Card . إنما على شبكة الإنترنت ، الأمر يختلف.حيث قامت بعض أنظمة الدفع عن طريق الإنترنت بوضع حدود معينة في مسألة قبول البطاقات ، بحيث مثلاً لا تقبل أية بطاقة مصدرة خارج أمريكا لو كان التاجر أمريكي ، ولا تقبل أي بطاقة مصدرة من خارج بريطانيا لو كان التاجر بريطاني ، وهكذا.. وهذا من أجل تقليص إمكانية تزييف أو سرقة البطاقات.

لقد قمت بالشراء من أحد المواقع ، وأرى أنه قام بسحب المبلغ لكن أفادني لاحقاً بأنه لا يمكنه قبول البطاقة ، ماذا يعني ذلك؟

معظم المواقع يكون نظام الدفع لديها يقبل بطاقتك دونما مشكلة ، ويعمل بسحب المبلغ المطلوب فوراً. لكن سياسة الموقع نفسه تنص على أنه لا يقبل الدفع بواسطة بطاقة ائتمانية أو مسبقة الدفع مصدرة من المنطقة التي تسكن فيها. لا يمكن للموقع التعديل في نظام الدفع الذي لديه في الغالب بحيث لا يقبلالبطاقات من المناطق التي لا يريدها، لأنها تأتي على شكل رزم وصفقات من تطوير مؤسسات مختصة.

ماذا يحصل بعد أن يفيدني الموقع بأنه لن لا يمكنه إكمال طلبي؟

سيلغي مطالبته بالحصول على المبلغ ، ويبقى معلقاً في حسابك لمدة من 15 يوم إلى شهر (حسب البطاقة) ثم يعود إليك. يمكنك التعجيل بالحصول عليه بالطلب من الموقع أن يرسل فاكس رسمي إلى الجهة المصدرة لبطاقتك (سواءاً كانت بنك أوشركة) يبلغهم فيه أنه لا يريد هذا المبلغ المعلق ، ويؤكدعلى عدم مطالبته به لا الآن ولا لاحقاً.

لماذا يتم رفض البطاقة أحياناً ، وأحياناً يتم قبولها؟

الإجابة على مثل هذاالسؤال قد تكون مستحيلة. إلا أنه يجوز لي القول بأن رفض البطاقة إما أن يتم بسبب عطل أو ضغط في النظام الذي يمرر عمليات الدفع فبالتالي يرفضها ولكن يقبلها في وقت لاحق لا يكون النظام تحت ضغط أو به عطل.
أو قد يتم قبول بطاقتك من النظام ولكن يرفضها التاجر صاحب الموقع لسبب أنها مصدرة من خارج أمريكا كما أسلفت الذكر.

هل اعجبك الموضوع :


التنقل السريع